أصعب الأسئلة التي قد تفاجئك في مقابلات التوظيف !!

أصعب الأسئلة التي قد تفاجئك في مقابلات التوظيف 


قبل الفوز بوظيفة يجب عليك المرور بمقابلة العمل التي من خلالها الموظف المسؤول في الشركة سيقرر من سيختار …دراستك ومهاراتك وخبراتك ممكن تكون ممتازة لكن طريقة اجابتك على اسئلة المقابلة والانطباع الذي سيأخذه عنك أشياء أساسية لكي يتم قبولك في أي وظيفة.

في مقابلة العمل ممكم تكون هناك أسئلة صعبة ممكن تحتار كيف يكون جوابك وهذا يحدث غالبا لان الهدف منها يبقى ليس واضحا بالنسبة إليك…لكن سنبسطها من وجهة نظر تانية، الموظف الذي يعمل المقابلة يأخذ وقت كبير جدا لكي يقابل المتقدمين لوظيفة معينة، والاسئلة الصعبة الهدف منها انها تختصر وقت المقابلة لأنها بتبين نقاط الضعف بشكل أكبر.

لهذا يجب أن تكون جاهز لأي سؤال وتعرف أفضل طريقة للرد عليه..ومن أصعب الأسئلة اللي ممكن تعيقك في مقابلة العمل هي:

1- قدم نفسك/ تكلم عن نفسك.

السؤال على الرغم من بساطته فكتير من الناس لما تجاوب عليه يتحدثوا عن السيرة الذاتية  وأحيانا يقولوا معلومات شخصية لاتهم من يسأل..لكي تجيب اجابة مناسبة على السؤال  وتأخذ انطباع جميل عنك خصوصا انه يكون أول سؤال، تكلم عن 3 أشياء اساسية: دراستك، والشغل الذي اشتغلته من قبل والخبرات اللي اكتسبتها منه، وخلي اجابتك في حدود دقيقة أو دقيقتين كحد أقصى.

في حالة انك لم تشتغل لمدة طويلة:

2- لماذا بقيت طول هذه الفترة لا تشتغل؟

لكي تجيب على السؤال  ممكن تقول الاشياء التي كنت تعملها في هذه الفترة، ممكن تتكلم عن أي عمل حر اشتغلته، أو عمل تطوعي أو حتى لو كنتي أم واخدتي أجازة من أجل أولادك، أهم شيء يظهر أن هذا الوقت تم استغلاله بشكل حسن.

في حالة انك تشتغل حاليا:

3- كيف إستطعت تأتي إلى المقابلة في وقت الشغل؟

الهدف من السؤال انه يعرف هل انت مثلا تكذب على مديرك لكي تأتي إلى المقابلة لأنك لو تستعمل هذه الطرق فعلا ستكذب على مديرك الجديد أيضا ….عندما تجيب على هذا السؤال ممكن تقول انك أخذت اليوم أجازة من اجازاتك، وانك أخذت من وقتك الشخصي لكي من أجل مقابلات الوظائف التي تهمك.

4- كيف جهزت نفسك للمقابلة؟

الهدف من السؤال ان يعرف كم انت مهتم بالوظيفة، يعني محضّر فعلا أو تذهب لأي مقابلة من اجل وظيفة وانتهى، لكي تجيب على السؤال  بشكل مناسب يجب ان تقول انك مهتم جدا بالوظيفة وانك قبل ما تأتي اهتممت بها لانك تعرف معلومات عن الشركة من خلال الموقع الالكتروني للشركة…ممكن ايضا تسأل اسئلة تدل انك قرأت عن الشركة والوظيفة فعلا…ممكن تسأل عن اختصاصات قسم من أقسام الشركة مثلا.

5- لماذا يجب ان أختارك لهذه الوظيفة؟

هذا السؤال من أكتر الأسئلة التي كتير من الناس لاتعرف تجيب عنها غالبا لانهم لم يعملوا بحث جيد قبل المقابلة، اجابتك على السؤال المفروض توضح لماذا انت أكتر واحد مناسب ومؤهل للوظيفة ، إقرا جيدا عن الوظيفة التي انت مقدم عليها والمهام التي ستكون مسؤول عنها لكي تعرف المهارات الاساسية التي تحتاجها هذه الوظيفة والتي هتبني عليها اجابتك بطريقة توضح انه عندك هذه المهارات ، ويفضل لو تتكلم عن خبراتك في نفس المجال.

6- ماهو اكتر شيء يضايقك في زملائك في الشغل أو مديرك؟

المفروض تظهر في المقابلة كشخص متفائل ومهتم بالشغل ولا تحب المشاكل، هذا السؤال معمول لكي يعرفوا هل ستعمل مشاكل  مع مديرك أو زملائك…لذا يفضل عدم ذكر مواقف ضايقتك من زملائك ومديرك من قبل ..لا يجب ان يكون قلبك اسود…ممكن تفكر ثواني وتقول انك لا تتذكر أي شيء معين ضايقك…ويفضل ايضا لو تمدح مدرك السابق وتقول انه كان عادل وتعلمت منه الكتير، وان زملائك كانوا متعاونين لان هذا يبين انك ترى الأمور بإيجابية وهذه  مميزات ستعجب من يعمل المقابلة.

7- ممكن توصف لي موقف استطعت فيه ان تحل مشكلة في العمل أو الكلية؟

هذا السؤال المفروض يفاجئك لأنه متوقع جدا، وبالرغم من هذا كتير من الناس تفوت هذه الفرصة لكي يبيّنوا مهاراتهم..جهز اجابة لهذا السؤال تكلم مثلا عن موقف استطعت فيه تنظم الوقت بشكل جيد واستطعت فيه تنجز عمل كتير في وقت قياسي..أو أي موقف تاني يبيّن مهاراتك.

8- ممكن توصف لي موقف في العمل أو المدرسة تعاملت معه بشكل خاطيء؟

احذر كثيرا وانت تجيب على هذا السؤال، الذي يسألك يريد ان يفهم هل تتعلم من أخطائك او تكرر نفس الغلطات  أو ممكن يريد ان يعرف هل ستعترف باخطائك أو لا…ليس مطلوبا منك انك تقول قائمة باخطائك وعيوبك لأن هذا ممكن يلفت نظره لعيوبك ويقلل من فرصك في انه سيتم قبولك في الوظيفة.. ممكن تقول خطأ بسيط عملته بحسن نية ويجب ان تقول بعدها الدرس الذي تعلمته من الخطأ  الطي جعلك لا تكرره ثانية.

9- ماهي وظفة أحلامك؟

الهدف من السؤال ان يتأكد انك مهتم فعلا بالوظيفة، ويُفضل ان لاتقول اسم شركة تانية أو وظيفة تانية، الهدف من المقابلة انك تبين اسباب كونك الشخص المناسب للوظيفة ، الاجابة المناسبة على السؤال  ممكن تكون باختصار: “انا مهتم بهذه الوظيفة وهذا المكان الذي اريد العمل فيه”.

10- لو كسبت الياناصيب وأصبحت مليونير، هل ستكمل الشغل؟

صحيح ان السؤال شكله ساذج وتافه، لكن هو يبين الدوافع التي تتركك تعمل في الوظيفة ويأخذ فكرة عن اخلاقيات العمل عندك، ممكن تقول انك أكيد ستبقى سعيد لو أصبحت مليونير، لكن ايضا يجب ان تعمل وتعمل شيء مفيد وله قيمة لان المال ليس كل شيء والعمل ايضا يجعلك سعيد.

لو كان سؤال من بين الأسئلة لاتعرف اجابته، ممكن تطلب وقت أكبر للتفكير في السؤال أو ممكن تطلب انك تعود للسؤال لاحقا، او ببساطة تقول انك لاتعرف الاجابة وانك تفضل تبحث اكتر لانك لاتريد التخمين، ولو أجبت بطريقة حسنة في باقي الاسئلة لن يتم رفضك لمجرد انك لم تجب على سؤال واحد.

مدونة التوظيف في الجزائر 2012

هذا المحتوى معرب من موقع أجنبي : www.forbes.com

أصعب الأسئلة التي قد تفاجئك في مقابلات التوظيف

شاركها بين أصدقائك:

شاركنا تعليقك

5 Responses to "أصعب الأسئلة التي قد تفاجئك في مقابلات التوظيف !!"

  1. بارك الله فيكم وسدد خطاكم

    ردحذف
  2. http://www.djazairess.com/echorouk/1402

    ردحذف
  3. http://dzjob.blogspot.com/2012/09/blog-post_16.html

    ردحذف
  4. بارك الله فيكم

    ردحذف
  5. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

    ردحذف